الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج 3

| |

نستكمل اليوم ما كنا قد بدأناه في الأصل من موضوع همزة القطع وألف الوصل ، وتوقفت في اللقاء السابق عند توضيح بعض الملاحظات التي تدور حول هذا الدرس اللذيذ البسيط ..


وسأبدأ اليوم بإذن الله بداية حوارية بين طالب وأستاذه أرجو أن تفيدكم جميعاً :


عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟


المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟


عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.


المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة :
(إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟




اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
  • أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
  • استخرج من تلك القطعة :
  1. حرفاً يبدأ بألف وصل .
  2. حرفاً يبدأ بهمزة قطع
  3. اسماً يبدأ بألف وصل .
  4. اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
  5. فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
  • أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
  1. ........ الجيش المصري تدمير قوة العدو .
  2. الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر .
  3. قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها
  4. ........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .

انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..

عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..

المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
لا تنسوا نحن في الانتظار .

وسأعود إليكم قريباً جداً مساء اليوم لنرى إجابة عبد الله ثم نبدأ في درس جديد من دروس القواعد النحوية للصف الأول الإعدادي بإذن الله .. إلى أن يحين ذلك الوقت أترككم في رعاية الله وأمنه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الخميس، 2 سبتمبر 2010

الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج 3

نستكمل اليوم ما كنا قد بدأناه في الأصل من موضوع همزة القطع وألف الوصل ، وتوقفت في اللقاء السابق عند توضيح بعض الملاحظات التي تدور حول هذا الدرس اللذيذ البسيط ..


وسأبدأ اليوم بإذن الله بداية حوارية بين طالب وأستاذه أرجو أن تفيدكم جميعاً :


عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟


المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟


عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.


المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة :
(إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟




اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
  • أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
  • استخرج من تلك القطعة :
  1. حرفاً يبدأ بألف وصل .
  2. حرفاً يبدأ بهمزة قطع
  3. اسماً يبدأ بألف وصل .
  4. اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
  5. فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
  • أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
  1. ........ الجيش المصري تدمير قوة العدو .
  2. الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر .
  3. قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها
  4. ........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .

انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..

عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..

المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
لا تنسوا نحن في الانتظار .

وسأعود إليكم قريباً جداً مساء اليوم لنرى إجابة عبد الله ثم نبدأ في درس جديد من دروس القواعد النحوية للصف الأول الإعدادي بإذن الله .. إلى أن يحين ذلك الوقت أترككم في رعاية الله وأمنه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الخميس، 2 سبتمبر 2010

الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج 3

نستكمل اليوم ما كنا قد بدأناه في الأصل من موضوع همزة القطع وألف الوصل ، وتوقفت في اللقاء السابق عند توضيح بعض الملاحظات التي تدور حول هذا الدرس اللذيذ البسيط ..


وسأبدأ اليوم بإذن الله بداية حوارية بين طالب وأستاذه أرجو أن تفيدكم جميعاً :


عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟


المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟


عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.


المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة :
(إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟




اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
  • أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
  • استخرج من تلك القطعة :
  1. حرفاً يبدأ بألف وصل .
  2. حرفاً يبدأ بهمزة قطع
  3. اسماً يبدأ بألف وصل .
  4. اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
  5. فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
  • أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
  1. ........ الجيش المصري تدمير قوة العدو .
  2. الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر .
  3. قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها
  4. ........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .

انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..

عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..

المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
لا تنسوا نحن في الانتظار .

وسأعود إليكم قريباً جداً مساء اليوم لنرى إجابة عبد الله ثم نبدأ في درس جديد من دروس القواعد النحوية للصف الأول الإعدادي بإذن الله .. إلى أن يحين ذلك الوقت أترككم في رعاية الله وأمنه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق