الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج4

| |

إجابة (عبد الله) للتدريب: أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .

الإعراب :
حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

قدرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الصعاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

براقاً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

مؤمناً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

مصرياً : خبر (أكن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

استخرج من تلك القطعة:
حرفاً يبدأ بألف وصل




(ال) في كلمة (السادس) لأن (ال) حرف التعريف يبدأ بألف وصل


حرفاً يبدأ بهمزة قطع
(إن) حرف ناسخ



اسماً يبدأ بألف وصل



(اسم) وهي من الأسماء التي تبدأ بألف وصل مثل (ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - ايم الله - ايمن الله )



اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
(إرادتنا) لأنه مصدر لفعل رباعي ( أراد)



فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
(أثبتت) لأنه فعل ماض رباعي ( أثبت)
(أكن) لأنه مضارع .



أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب:



استطاع الجيش المصري تدمير قوة العدو .



والسبب أنه فعل ماض سداسي .


الجندي المصري قادر على

استيعاب تكنولوجيا العصر .
والسبب أنه مصدر لفعل سداسي وهو (استوعب)


قادة العالم انتبهوا لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها



والسبب أنه فعل ماض خماسي (انتبه)


اخرج من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .



والسبب أنه فعل أمر ثلاثي من الفعل (خرج)


وبهذا انتهى (عبد الله) من إجابة التدريب وإني لأظنه قد استوعب الدرس جيداً ولذلك قرر المعلم أن ينتقل إلى الدرس الثاني من المنهج فهيا استعدوا ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الخميس، 2 سبتمبر 2010

الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج4

إجابة (عبد الله) للتدريب: أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .

الإعراب :
حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

قدرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الصعاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

براقاً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

مؤمناً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

مصرياً : خبر (أكن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

استخرج من تلك القطعة:
حرفاً يبدأ بألف وصل




(ال) في كلمة (السادس) لأن (ال) حرف التعريف يبدأ بألف وصل


حرفاً يبدأ بهمزة قطع
(إن) حرف ناسخ



اسماً يبدأ بألف وصل



(اسم) وهي من الأسماء التي تبدأ بألف وصل مثل (ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - ايم الله - ايمن الله )



اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
(إرادتنا) لأنه مصدر لفعل رباعي ( أراد)



فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
(أثبتت) لأنه فعل ماض رباعي ( أثبت)
(أكن) لأنه مضارع .



أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب:



استطاع الجيش المصري تدمير قوة العدو .



والسبب أنه فعل ماض سداسي .


الجندي المصري قادر على

استيعاب تكنولوجيا العصر .
والسبب أنه مصدر لفعل سداسي وهو (استوعب)


قادة العالم انتبهوا لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها



والسبب أنه فعل ماض خماسي (انتبه)


اخرج من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .



والسبب أنه فعل أمر ثلاثي من الفعل (خرج)


وبهذا انتهى (عبد الله) من إجابة التدريب وإني لأظنه قد استوعب الدرس جيداً ولذلك قرر المعلم أن ينتقل إلى الدرس الثاني من المنهج فهيا استعدوا ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الخميس، 2 سبتمبر 2010

الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي ج4

إجابة (عبد الله) للتدريب: أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .

الإعراب :
حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

قدرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الصعاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

براقاً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

مؤمناً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

مصرياً : خبر (أكن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

استخرج من تلك القطعة:
حرفاً يبدأ بألف وصل




(ال) في كلمة (السادس) لأن (ال) حرف التعريف يبدأ بألف وصل


حرفاً يبدأ بهمزة قطع
(إن) حرف ناسخ



اسماً يبدأ بألف وصل



(اسم) وهي من الأسماء التي تبدأ بألف وصل مثل (ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - ايم الله - ايمن الله )



اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
(إرادتنا) لأنه مصدر لفعل رباعي ( أراد)



فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
(أثبتت) لأنه فعل ماض رباعي ( أثبت)
(أكن) لأنه مضارع .



أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب:



استطاع الجيش المصري تدمير قوة العدو .



والسبب أنه فعل ماض سداسي .


الجندي المصري قادر على

استيعاب تكنولوجيا العصر .
والسبب أنه مصدر لفعل سداسي وهو (استوعب)


قادة العالم انتبهوا لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها



والسبب أنه فعل ماض خماسي (انتبه)


اخرج من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .



والسبب أنه فعل أمر ثلاثي من الفعل (خرج)


وبهذا انتهى (عبد الله) من إجابة التدريب وإني لأظنه قد استوعب الدرس جيداً ولذلك قرر المعلم أن ينتقل إلى الدرس الثاني من المنهج فهيا استعدوا ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق