حصري لمنهج الصف السادس الابتدائي الجديد >>>>>> دروس الوحدة الأولى كاملة

| |


الوحدة الأولى : حياتك بين يديك
1- الدرس الأول : قراءة
كيف تصنع حياتك؟
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا
خبرونى0000
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
ان كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان0
وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن00هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى0 ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا00ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر 0هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف0
اقرأ وتأمل :
قال الله تعالى :
"
لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
كلماتى الجديدة
المصادفات : حدوث شىء غير متوقع
عناء : تعب ومشقة
النبوغ : البراعة والاجادة
المثابرة :المواظبة والمداومة
يكمن : يوجد

2- الدرس الثانى:قراءة
مفتاح النجاح
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها0 وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان0 ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح0 وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه0
الثالثة:هى المسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها0
الرابعة:هى الابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد 0
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين0
السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة0
كلماتى الجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبة
الاصرار : الثبات
يستهين: يستخف بالأمر
طبع : خلق
يقنط : ييأس
تعينه : تساعده
ينهض : يقوم
الصائب : الصحيح

3-الدرس الثالث:قراءة

الماضى والحاضر والمستقبل
الانسان شجرة00 جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل00 وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى0ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"0
ان الثلاثة:الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة0
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك0
كلماتى الجديدة
يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون
أسهب:أطال
البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش وحسن الحال
حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج
عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر
تشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع :نصوص
نصائح أب
من سورة هود 41 :44
بسم الله الرحمن الرحيم

(وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين. قال سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين.)


صدق الله العظيم



كلماتى الجديدة

اركبوا فيها:أى فى السفينة
مجريها:سيرها فى الماء
مرساها:وقوفها على الشط
معزل:معزول بعيدا
سأوى:سألجأ
يعصمنى من الماء:يحمينى
أقلعى:لاتمطرى
غيض:ابتلعته الأرض
قضى الأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهم
استوت:رست
الجودى:اسم جبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها - مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج
3- يا أرض ابلعى - يا سماء أقلعى :صور الأرض والسماء انسانا ينادى وفيه تشخيص

الدرس الخامس :نصوص
كن قويا للشاعر محمود غنيم
1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزوا النائمين
2-
مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا
3-
لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين
4-
انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوق الجباه
5-
وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمين
كلماتى الجديدة :
الوادى الأمين:المقصود مصر
أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى
فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا
خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا ضعيفا
عنوان الحياة:أساس الحياة
نضرة:جمالا
مواطن الجمال
1-
يا شباب العلم :نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم
2-
فهزوا النائمين :تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
3-
الوادى الأمين :وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
4-
أشرق الصبح :تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
5-
مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب
6-
مقداما- فتيا - قويا :كلمات توحى بالقوة والعزم
7-
نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحة بالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
اقرأ وتعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"
ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "صدق رسول الله0
هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحو واحد ( أنواع الخبر )

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاثنين، 6 سبتمبر 2010

حصري لمنهج الصف السادس الابتدائي الجديد >>>>>> دروس الوحدة الأولى كاملة


الوحدة الأولى : حياتك بين يديك
1- الدرس الأول : قراءة
كيف تصنع حياتك؟
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا
خبرونى0000
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
ان كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان0
وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن00هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى0 ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا00ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر 0هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف0
اقرأ وتأمل :
قال الله تعالى :
"
لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
كلماتى الجديدة
المصادفات : حدوث شىء غير متوقع
عناء : تعب ومشقة
النبوغ : البراعة والاجادة
المثابرة :المواظبة والمداومة
يكمن : يوجد

2- الدرس الثانى:قراءة
مفتاح النجاح
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها0 وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان0 ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح0 وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه0
الثالثة:هى المسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها0
الرابعة:هى الابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد 0
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين0
السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة0
كلماتى الجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبة
الاصرار : الثبات
يستهين: يستخف بالأمر
طبع : خلق
يقنط : ييأس
تعينه : تساعده
ينهض : يقوم
الصائب : الصحيح

3-الدرس الثالث:قراءة

الماضى والحاضر والمستقبل
الانسان شجرة00 جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل00 وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى0ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"0
ان الثلاثة:الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة0
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك0
كلماتى الجديدة
يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون
أسهب:أطال
البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش وحسن الحال
حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج
عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر
تشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع :نصوص
نصائح أب
من سورة هود 41 :44
بسم الله الرحمن الرحيم

(وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين. قال سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين.)


صدق الله العظيم



كلماتى الجديدة

اركبوا فيها:أى فى السفينة
مجريها:سيرها فى الماء
مرساها:وقوفها على الشط
معزل:معزول بعيدا
سأوى:سألجأ
يعصمنى من الماء:يحمينى
أقلعى:لاتمطرى
غيض:ابتلعته الأرض
قضى الأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهم
استوت:رست
الجودى:اسم جبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها - مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج
3- يا أرض ابلعى - يا سماء أقلعى :صور الأرض والسماء انسانا ينادى وفيه تشخيص

الدرس الخامس :نصوص
كن قويا للشاعر محمود غنيم
1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزوا النائمين
2-
مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا
3-
لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين
4-
انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوق الجباه
5-
وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمين
كلماتى الجديدة :
الوادى الأمين:المقصود مصر
أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى
فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا
خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا ضعيفا
عنوان الحياة:أساس الحياة
نضرة:جمالا
مواطن الجمال
1-
يا شباب العلم :نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم
2-
فهزوا النائمين :تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
3-
الوادى الأمين :وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
4-
أشرق الصبح :تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
5-
مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب
6-
مقداما- فتيا - قويا :كلمات توحى بالقوة والعزم
7-
نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحة بالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
اقرأ وتعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"
ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "صدق رسول الله0
هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحو واحد ( أنواع الخبر )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاثنين، 6 سبتمبر 2010

حصري لمنهج الصف السادس الابتدائي الجديد >>>>>> دروس الوحدة الأولى كاملة


الوحدة الأولى : حياتك بين يديك
1- الدرس الأول : قراءة
كيف تصنع حياتك؟
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا
خبرونى0000
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
ان كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء 0ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان0
وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن00هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى0 ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا00ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر 0هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف0
اقرأ وتأمل :
قال الله تعالى :
"
لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
كلماتى الجديدة
المصادفات : حدوث شىء غير متوقع
عناء : تعب ومشقة
النبوغ : البراعة والاجادة
المثابرة :المواظبة والمداومة
يكمن : يوجد

2- الدرس الثانى:قراءة
مفتاح النجاح
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها0 وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان0 ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح0 وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه0
الثالثة:هى المسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها0
الرابعة:هى الابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد 0
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين0
السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة0
كلماتى الجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبة
الاصرار : الثبات
يستهين: يستخف بالأمر
طبع : خلق
يقنط : ييأس
تعينه : تساعده
ينهض : يقوم
الصائب : الصحيح

3-الدرس الثالث:قراءة

الماضى والحاضر والمستقبل
الانسان شجرة00 جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل00 وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى0ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"0
ان الثلاثة:الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة0
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك0
كلماتى الجديدة
يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون
أسهب:أطال
البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش وحسن الحال
حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج
عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر
تشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع :نصوص
نصائح أب
من سورة هود 41 :44
بسم الله الرحمن الرحيم

(وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين. قال سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين.)


صدق الله العظيم



كلماتى الجديدة

اركبوا فيها:أى فى السفينة
مجريها:سيرها فى الماء
مرساها:وقوفها على الشط
معزل:معزول بعيدا
سأوى:سألجأ
يعصمنى من الماء:يحمينى
أقلعى:لاتمطرى
غيض:ابتلعته الأرض
قضى الأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهم
استوت:رست
الجودى:اسم جبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها - مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج
3- يا أرض ابلعى - يا سماء أقلعى :صور الأرض والسماء انسانا ينادى وفيه تشخيص

الدرس الخامس :نصوص
كن قويا للشاعر محمود غنيم
1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزوا النائمين
2-
مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا
3-
لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين
4-
انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوق الجباه
5-
وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمين
كلماتى الجديدة :
الوادى الأمين:المقصود مصر
أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى
فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا
خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا ضعيفا
عنوان الحياة:أساس الحياة
نضرة:جمالا
مواطن الجمال
1-
يا شباب العلم :نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم
2-
فهزوا النائمين :تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
3-
الوادى الأمين :وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
4-
أشرق الصبح :تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
5-
مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب
6-
مقداما- فتيا - قويا :كلمات توحى بالقوة والعزم
7-
نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحة بالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرص عليها
اقرأ وتعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"
ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "صدق رسول الله0
هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحو واحد ( أنواع الخبر )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق